الأحد، 7 سبتمبر، 2014

3-نقل المواد الجافة # المهارات العضلية الكبيرة و الدقيقة ( يتبع الحياة العملية )


عدنا لنستأنف سويّا سائر أنشطة الحياة العملية
واليوم سآخذكم فى مرحلة ماتعة داخل أروقة تلك الأنشطة
أريد منكم ان تتذكروا اننا  نؤدى النشاط مع الطفل على المنضدة و لو لم يتوفر فسنجلس على الأرض على المفرش المخصص للأنشطة

كما ان الصينية و الأطباق المستخدمين أثناء النشاط سيكونوا غير مزركشين اى ليس بهم ألوان أو أشكال حتى لا تجذب انتباه الطفل و يترك النشاط و ينشغل بهم
لا تنسوا الأثنين لانى قد لا أذكرهم مع كل نشاط
أخيرا الترتيب, فالأنشطة التى أسوقها اليكم متدرجة فى دقة الحركة من السهل الى الصعب فالأصعب

نبدأ بنشاط نقل الاشياء من طبق الى الثانى و يمكن ان نبدأ بمعكرونة قلم حتى تكون سهلة عليه و ينقلها الطفل بيده  من الطبق الاول الى الطبق الثانى.
نضع الصينية و فوقها طبقين متشابهين و ابدأ انا بحمل المعكرونة بيدى من الطبق الاول للثانى كى اوضح له النشاط
 ثم اطلب منه ان يفعل مثلى.
و اذا ملّ طفلك يمكن ان نغير المعكرونة  الى ارز او اى شئ آخر.
كما يمكننا ان نقلل كمية الشئ الذى ينقله الطفل ايضا لان الكثير يشتكون من ملل الطفل و ان بعضهم يحمل الطبق الممتلئ و يقوم بصبّه فى الطبق الثانى فلا تضايقن هذا امر طبعىّ :)

                                                 Spooning
 النقل بالملعقة و هذا ادق فى الحركه طبعا 

 
و طبعا سياخد الطفل وقتا حتى ييستوعب النشاط و يبدأ بالتفاعل معك عزيزتى الأم و ستقع منه الاشياء أيضا, فعلينا ان نتحلى بالصبر و ان نتّبع تلك الخطوات بالتدريج
و بتجاهل الامر فى الاونة الاولى ثم اوجهه توجيها غير مباشر بان اقوم بحمل الاشياء التى وقعت منه و اخيرا التوجيه المباشر اذا لم يستجب للامرين الاولين.
و اذا استوعب الطفل نشاطا نبدأ فى النشاط الذى يليه.

    Scooping
نقل الأشياء بالجاروف الصغير الذى يستخدمه العطّار ثم
و حمل الجاروف ادق من حمل الملعقة و كل ما تدرب الطفل اكثر كلما ساعده ذلك لاحقا باذن الله فى الكتابة




ثم ينقل الطفل الأشياء باستخدام الماسك و نبدأ  القطن فى السن الصغيّر لانه ائمن اذا قاموا ببلعه و لا تنسوا الجانب الامنى الله بارك الله فيكم


ادخال العصىّ داخل الثقوب و يجب مراعاة ان يكون عدد العصىّ كعدد الثقوب
مهم ان نبدأ بالانشطة السهلة كى تشجع الطفل




Lacing


نقوم بعمل ثقوب فى  اى ورقه و بعد ذلك يقوم الطفل بادخال الخيط فيها و الاسهل فى السن الصغير السكوبيدو سيكون التحكّم افضل و هذا النشاط لسن 3 سنوات



 

ثم يضع المشابك الكبيرة على حرف الطبق مثلا او كوب و اذا اتقن استخدام المشابك الكبيرة يقوم بوضع المشابك صغيرة و اذا اتقن وضع المشابك الصغيرة, يضع دبابيس الورق 
و بهذا نكون بفضل الله قد انتهينا من الانشطة الجافة






أفكار أخرى
فتح و غلق العلب و الزجاجات



نقل الأشياء بالملقاط






و انتظرونى فى التدوينة القادمة باذن الله لنتحدث سويّا عن أنشطة نقل السوائل و هى مشتركة بين ثانى و ثالث قسم للحياة العملية المهارات الحركية الكبيرة و الدقيقة و العناية بالبيئة




























































 

هناك 4 تعليقات:

  1. لو سمحتى انا كنت جربت مع بنتى نشاط المشابك بس المشابك كانت جامده عليها مقدرتش تدخلها وحاولت باديها الاتنين برده معرفتش اخر ما زهقت بقت تمسك المشبك باسنانها واديها وتدخلهم فى حرف العلبه وفعلا المشابك قويه
    فده مخليه مش مياله للنشاط ده قوى هى سنتين و4 شهور؟

    ردحذف
  2. جميل ما شاء الله انها حاولت لحد موصلت و فعلا نجحت خلاص تجاوزى النشاط دا و مش لازم دلوئت عشان متضغطيش عليها و ابئى ارجعيلو بعدين
    و غلط على فكها على فكرة انها تمسك بيه المشابك فبلاش تكرريه دلوئت معاها

    ردحذف
  3. جميل اوى اوى الانشطة ومجهودك واضح ربنا ينفع بيكى
    متحمسة اطبق ده مع بنتى

    ردحذف
  4. جزانا و اياكم يا سارة ربنا يكرمك

    ردحذف